• +90 534 780 08 95

ما هو ذهب عيار 21؟ سعر الذهب عيار 21 ما هو الذهب عيار 21؟

ما هو ذهب عيار 21؟ سعر الذهب عيار 21 ما هو الذهب عيار 21؟

 

ما هو ذهب عيار 21؟ سعر الذهب عيار 21 ما هو الذهب عيار 21؟

 

الذهب من أهم المعادن وأكثرها استخدامًا في العالم، ويعود السبب إلى الخصائص التي يتمتع بها معدن الذهب، حيث يستخدم الذهب في صناعة المجوهرات والحلي بعياراتٍ مختلفةٍ، 

في هذا المقال سنبيّن الأسباب التي أدّت إلى تعدد العيارات ثم سنركز على أشهر عيار للذهب وهو عيار 21 قيراطذلك بسبب أهميته الخاصة وشيوع استعماله في معظم أنواع المشغولات، وفي القطع النقدية الذهبية.

 

عيارات الذهب الذهب عيار 21 قيراط, ما هو وما يميزه؟

 

يتمّ خلط الذهب مع عناصر أخرى مثل: النحاس، والفضة، وغيرهما من المعادن.

وهذا الخلط يكون بنسبٍ متفاوتة للحصول على السبائك المختلفة، والحصول على ما يُعرف بعيارات الذهب المتعددة، وذلك لغايات تقسيته وتسهيل تشكيله.

ويُستخدم القيراط كمقياس لذلك، حيث اصطُلح على أن أي قطعة ذهبية تتكون من (24) جزءاً متساوياً بالوزن، وأن الذهب النقي تماماً، أو ما يُعرف باسم الذهب الخالص، هو الذهب ذو العيار الأعلى على الإطلاق، حيث أنه يساوي (24) قيراطاً، على اعتبار أن جميع أجزائه من الذهب الخالص، بحيث لا يوجد أي جزء مكوَّن من معادن أخرى.

أما الذهب الذي يُضاف إليه بعض المعادن الأخرى، فيكون عياره أقل من (24) قيراط. ويتناسب العيار عكساً مع كمية المعادن المضافة، أي كلما زادت نسبة المعادن المضافة، ينقص العيار. فالذهب عيار (22) قيراط يحوي (22) جزءاً من الذهب الخالص وجزءين من المعادن الأخرى. والذهب عيار (21) يتكون من (21) جزءاً من الذهب الخالص، ثلاثة أجزاء من المعادن الأخرى وهكذا..

لتعرف أكثر عن درجة نقاء الذهب أقرأ مقالتنا السابقة عن درجة نقاء الذهب.

 

ذهب عيار 21

يتكون الذهب عيار 21 من 21 جزءًا من الذهب الخالص و3 أجزاء من معادن أخرى، أو 87.5٪ من الذهب الخالص و12.5٪ من المعادن الأخرى، ويحظى الذهب عيار 21 بشعبية ٍكبيرةٍ في دول الشرق الأوسط مثل الأردن ولبنان ومصر وإيران والعراق وسوريا والمملكة العربية السعودية.

يمتاز الذهب من هذا العيار بلونه الأصفر اللامع الذي هو أساس الجمال والجاذبية التي ارتبطت باسم الذهب عبر العصور، كما يتصف الذهب من هذا العيار بأنه أكثر متانة وصلابة بكثير، مقارنة بالذهب من عيار (24) قيراط. كما أنه يتفوق على ذهب عيار (22) قيراط في مقاومته للخدش، الأمر الذي يجعله أكثر ملاءمة لصناعة المشغولات الراقية المتنوعة.

يستخدم الذهب عيار (21) قيراط بشكل واسع في صناعة الليرات الذهب. وذلك بسبب تركيبته التي تجمع بين التركيز العالي للقيمة الناجم عن ارتفاع نسبة الذهب الخالص فيه، والمقاومة العالية نسبياً للأضرار التي يمكن أن تنجم عن التدول المتكرر (القدرة على مقاومة الحك والخدش).ويستخدم لصناعة مختلف أنواع المشغولات الذهبية الراقية، وخصوصاً    الأساور والأطواق والمعلّقات بمختلف أشكالها.

نماذج من ذهب عيار 21 قيراط الممكن اقتناؤها من السنكري للمجوهرات

 

ذهب 21 صورة 3
ذهب 21 صورة 2
ذهب 21
 

 

 

 



المنشورات ذات الصلة

نصائح عند شراء أساور الذهب

نصائح عند شراء أساور الذهب

  • مايو 06, 2024
  • 46 الآراء

يعتبر شراء أساور الذهب من القرارات المهمة، فهي ليست فقط قطعة مجوهرات تضيف لمسة من الأناقة والفخامة إلى إطلالتك...

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

سبائك ذهب أم ليرات؟ ما أفضل وقت لشراء سبائك الذهب؟

  • مايو 06, 2024
  • 60 الآراء

هل تفكر في الاستثمار في سبائك الذهب وتود الحصول على المزيد من المعرفة قبل اتخاذ القرار؟ في هذه المقالة، سنقدم...