• +90 534 780 08 95

كيفية الاستثمار فى الذهب - طرق الاستثمار في الذهب قُم بشراء الذهب

كيفية الاستثمار فى الذهب - طرق الاستثمار في الذهب قُم بشراء الذهب

 

كيفية الاستثمار فى الذهب؟  طرق الاستثمار في الذهب؟ قُم بشراء الذهب

 

يعد الذهب أحد أقدم الاستثمارات على هذا الكوكب، فهو يعمل كمخزن عالمي للقيمة منذ آلاف السنين، وهذا يجعله خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يريدون أن يكونوا قادرين على رؤية استثماراتهم فعليًا والاحتفاظ بها.

هناك عدة طرق لامتلاك الذهب، مثلاً يمكن شرائه ماديًا (physical gold)على شكل مجوهرات وعملات معدنية وسبائك ذهبية، أو ورقياً(paper gold)ويقصد به امتلاك كميات من الذهب بناء على عقود موثقة وذات مصداقية، مع بقائها في الصناديق المتداولة في البورصة، أو في صناديق الجهة التي يتم التعاقد معها،على سبيل المثال الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية (ETFs) أو عقود الذهب الآجلة. يمكن أيضاً الاستثمار في أسهم تعدين الذهب.                    

 

الاستثمار في الذهب المادي (physical gold):

 

إذا كنت في سوق الذهب الفعلي فلديك عدة خيارات:

 

شراء سبائك الذهب

 

مقارنة بالسلع الأخرى، يسهل على المستثمرين العاديين الحصول على الذهب حيث يمكن للناس بسهولة شراء سبائك الذهب من تجار المعادن الثمينة أو في بعض الحالات من البنوك أو شركات السمسرة.

 

شراء العملات الذهبية

 

يمكن شراؤها من تجار المجوهرات والبنوك وشركات التمويل غير المصرفية ومن مواقع التجارة الإلكترونية.             

              

شراء المجوهرات

 

شراء الذهب على شكل مجوهرات له بعض المشاكل بشأن تكاليف صنعه حيث تعتمد رسوم صنع المجوهرات الذهبية على نوع التصميم وما إذا كانت الزخرفة مصنوعة يدويًا أو مصنوعة آليًا. إذا كان تصميم المجوهرات الذهبية معقدًا، فستكون هناك تكاليف كبيرة وهذه التكاليف يتم خسارتها عند بيع المجوهرات.

 

الاستثمار في عقود الذهب (paper gold):

 

ويعتبر هذا استثماراً في الذهب الورقي حيث يبقى الذهب في صندوق سوق المال مع وجود الضمانة المتمثلة بشهادة الإيداع مع المستثمر. علماً بأن هذه الشهادة قابلة للبيع والتداول. يتطلب هذا الاستثمار خبرة جيدة ومتابعة حثيثة.                    

 

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب (Gold exchange traded funds ETFs)

 

يتاح للمستثمرين دخول سوق الذهب بتكلفة منخفضة من خلال صناديق الذهبوهي صناديق استثمار مشتركأو صناديق متداولة في البورصة،تستثمر في سبائك الذهب أو الشركات المنتجة للذهب.                    

 هناك أنواع مختلفة من صناديق الذهب، يتتبع البعض سعر السبائك المادية، ويتتبع البعض الآخر أسهم شركات تعدين الذهب وتكريره، ولكن من الجدير بالذكر أن قد لا تتوافق قيمة صناديق الاستثمار المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة مع سعر الذهب في السوق وقد لا تعكس دائماً أداء الذهب الفعلي.          

                 

العقود الآجلة للذهب

 

بعبارة أبسط، عقد الذهب الآجل هو اتفاق ملزم قانونًا بين المستثمر والبائع، والذي ينص على بيع وتسليم الذهب بسعر متفق عليه في المستقبل. بمعنى آخر، أن تتوصل إلى اتفاق مع شخص ما ستقوم بشراء الذهب منه أو بيعه إليه في المستقبل مقابل سعر محدد اتفقتما عليهما اليوم.

سواء كنت تشتري أو تبيع الذهب، يعتمد ذلك على نوع الموضع الذي تختاره: طويل (شراء) أو قصير (بيع). تتخذ مركز شراء إذا كنت تتوقع ارتفاع سعر الذهب وتتخذ مركز بيع في حال كنت تتوقع انخفاض السعر.

مثل استراتيجيات الاستثمار الأخرى، يهتم سوق العقود الآجلة بتحقيق ربح، أو على الأقل، تقليل التعرض لمخاطر تقلب الأسعار، من خلال الموافقة على سعر الذهب مقدمًا. على سبيل المثال، لنفترض أنك مهتم جدًا بامتلاك الذهب وتقرر شراء 100 جرام من الذهب من سوق العقود الآجلة بسعر متفق عليه قدره 5000 دولار، مع تحديد موعد التسليم لمدة خمسة أشهر من الآن. السعر الحالي للغرام الواحد من الذهب هو ما يقرب من 50$. دعنا نقول أنه في غضون خمسة أشهر عند استلامك الذهب، ارتفع السعر إلى 55 دولارًا للجرام. السعر الحالي للغرام الواحد من الذهب هو ما يقرب من 50$. دعنا نقول أنه في غضون خمسة أشهر عند استلامك الذهب، ارتفع السعر إلى 55 دولارًا للجرام. هذا يعني أنك حققت ربحًا بقيمة 500 دولار من موضعك الطويل بالمعدلات الحالية، وهو عائد بنسبة 10٪ لمدة 5 أشهر على مبلغ 5000 دولار الأولي الخاص بك.

ماذا لو اخترت اتخاذ موضعًا قصيرًا؟ نفس السيناريو، ولكن هذه المرة أنت الذي تبيع. يتواصل معك المستثمر لطلب شراء 100 غرام من الذهب بسعر 5000 دولار على أن يكون التسليم في غضون خمسة أشهر. دعنا نقول أنه عندما حان وقت التسليم، انخفض سعر الجرام إلى 45 دولارًا. هذا يعني أنك حققت ربحًا بقيمة 500 دولار عن طريق تأمين السعر عند 50 دولارًا لكل غرام قبل خمسة أشهر. هناك الكثير من السيناريوهات الأخرى حول كيفية تنفيذ العقد المستقبلي، لكنك هنا تحصل على الفكرة العامة.

 

الاستثمار في أسهم تعدين الذهب

 

يمكن أن يكون الاستثمار في أسهم الشركات التي تقوم بتعدين الذهب وتكريره والاتجار به بديلاً عن شراء الذهب المادي ويمكن القيام بشراء هذه الأسهم عن طريق حساب الوساطة. تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب ولكن لا تتحرك اسهمها بالضرورة بالتوافق مع أسعار السبائك لأن شركات التعدين تنجح أو تفشل بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استخدام رأس مالها وربحها. هذا يعني أن الاستثمار في شركة ذهب واحدة يحتوي على مخاطر فمن الأفضل في هذه الحالة تنويع محفظة أسهم التعدين.                    



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 46 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 70 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...