• +90 534 780 08 95

سعر الذهب اليوم 2024 , بيع الذهب, تحديث سعر الذهب سبب غلاء الذهب - أسباب أهمية الذهب

سعر الذهب اليوم 2024 , بيع الذهب, تحديث سعر الذهب سبب غلاء الذهب - أسباب أهمية الذهب

 

سعر الذهب اليوم 2023 , بيع الذهب, تحديث سعر الذهب سبب غلاء الذهب - أسباب أهمية الذهب

 

الذهب معدن لامع، تصنع منه السبائك والعملات المعدنية والمجوهرات. لكن لماذا يعتبر الذهب ذا قيمة كبيرة، سواء في أذهاننا أو في الواقع كمخزن عالمي للقيمة ووسيلة للتبادل؟ لماذا هبطت الفضة إلى المرتبة الثانية، وماذا عن النحاس القديم الفقير، الذي يشترك في العديد من الصفات الفيزيائية مثل الذهب؟

في المقال التالي، سنلقي نظرة على مكانة الذهب في الاقتصاد ونحاول الكشف عن سبب قيمته والدور الذي يمكن أن يلعبه الذهب اليوم في محافظ المستثمرين.

وسنتحدث عن بعض مخاطر وفرص امتلاك الذهب كاستثمار، وكيفية محاولة تحقيق أرباح سريعة من تداوله في سوق السلع.

 

لمحة عن الذهب عبر التاريخ:

 

استحوذ المعدن الأصفر بسحره منذ بداية التاريخ على المجتمعات البشرية، فقد بنيت العديد من الامبراطوريات والمماليك وهدمت بسبب الحروب للسيطرة على أماكن تواجد الذهب والطرق التجارية.

مع تطور المجتمعات، تم قبول الذهب عالميًا كشكل مرضي للدفع. فباختصار، أعطى التاريخ الذهب قوة تفوق قوة أي سلعة أخرى على هذا الكوكب، وهذه القوة لم تختف أبدًا.

 

ما هي سبب أهمية الذهب؟

 

لطالما لعب الذهب دورا مهما في النظام النقدي الدولي. وقد تم سك أول عملات ذهبية معروفة في التاريخ بناء على أوامر كروسياس، ملك ليديا (منطقة تقع في تركيا حاليا)، في عام 550 قبل الميلاد. واستخدم الذهب في صنع العملات في العديد من البلدان قبل التحول إلى العملات الورقية.

ولكن حتى تلك العملات الورقية احتفظت بصلة قوية مع الذهب، من خلال ما يعرف بقاعدة الذهب: وهي نظام نقدي كان يقوم على استخدام الذهب كقاعدة أو معيار لتحديد قيمة العملة الورقية لدولة ما، من خلال ربطها بكمية ثابتة من الذهب. كان يتم تحويل العملات المحلية بحرية إلى كمية محددة من الذهب بعد اعتماد سعر ثابت لبيع الذهب وشرائه.

بموجب تلك القاعدة، كان يستطيع أي شخص أن يقدم عملات ورقية للحكومة ويطلب مقابلها ما يساويها في القيمة من الذهب.

بريطانيا هي الدولة التي ابتكرت قاعدة الذهب في عام 1821. قبل ذلك، كانت الفضة هي المعدن النقدي الرئيسي على مستوى العالم. وبعد ذلك بنحو خمسين عاما، في سبعينيات القرن التاسع عشر، تبنى ذلك النظام العديد من البلدان الأخرى، كفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وغيرها. وكان من بين أسباب انتشاره اكتشاف كميات هائلة من الذهب في أمريكا الشمالية، ما جعل ذلك المعدن النفيس متاحا بشكل كبير. وبموجب تلك القاعدة، كان يتم بيع وشراء كميات غير محدودة من الذهب.

واستمر العمل بها حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914. وقد شهدت تلك الحرب عودة إلى العملات الورقية التي لا يمكن تحويلها إلى الذهب، وفرضت غالبية البلدان قيودا على صادرات المعدن الأصفر. ورغم استعادة العمل بقاعدة الذهب لفترة وجيزة، إلا أنها انهارت خلال ما يعرف بـ “الكساد العظيم" في ثلاثينيات القرن العشرين. وتمت استعادة قاعدة الذهب بشكل جزئي في بعض البلدان بعيد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولكن بدأ نظام آخر هو نظام "التثبيت" يحل محلها بشكل تدريجي، حيث قررت الولايات المتحدة وضع سعر أدنى للذهب بالدولار تستخدمه البنوك المركزية الدولية في البيع والشراء.

وفي عام 1971، أدى انخفاض احتياطي الولايات المتحدة من الذهب وارتفاع العجز في ميزان مدفوعاتها إلى اتخاذها قرارا بإلغاء العمل بقاعدة الذهب. ومنذ ذلك الحين، أصبح النظام النقدي الدولي يعتمد على الدولار وغيره من العملات الورقية.

ومن مميزات نظام القاعدة الذهبية، وفقا لدائرة المعارف البريطانية، أنها تقلل من قدرات الحكومات أو البنوك في التسبب في تضخم الأسعار من خلال الإفراط في إصدار العملات الورقية، كما أنها تخلق حالة من الاستقرار في التجارة الدولية من خلال توفير نمط ثابت لأسعار الصرف.

أما عيوبه فتشمل أنه لا يوفر المرونة الكافية فيما يتعلق بتوفير المال، لأن كميات الذهب حديثةالتعدين ليست مرتبطة ارتباطا وثيقا باحتياجات الاقتصاد الدولي المتنامية إلى ما يعادلها من المال، كما أن بعض الدول قد لا تتمكن من فصل اقتصادها عن حالة الكساد أو التضخم التي يمر بها العالم.

رغم أن الذهب لم يعد يلعب دورا مباشرا في النظام النقدي الدولي، فإن المصارف المركزية والحكومات عبر أنحاء العالم تسعى إلى الاحتفاظ بكميات ضخمة منه للحماية من عدم الاستقرار الاقتصادي، وذلك نظرا لأن أداء الذهب يتسم بتقلبات أقل مقارنة بغيره من السلع الفردية والأسهم التجارية والعملات.

 

ما أهمية الذهب في أوقات الحرب؟

 

يعد الذهب ادخارا جيدا للشركات والأفراد على حد سواء خلال الصراعات. ففي حال اضطر من يعيشون في مناطق الصراعات إلى الخروج منها، يتميز الذهب عن الكثير من العملات والسلع بغلاء ثمنه وسهولة حمله. كما أنه يعتبر بمثابة عملة دولية يمكن بيعها في أي مكان من العالم بدون التعرض لخطر التذبذب الذي تواجهه العملات الورقية.            

فضلا عن ذلك، يمثل الذهب أهمية كبيرة للدول في أوقات الحرب والنزاعات.            

 

الذهب كاستثمار

 

قبل البدء بالحديث عن استثمار الذهب، لنفحص في البداية بعض الأسباب التي تجعل الاستثمار في الذهب له بعض المشكلات الأساسية.

المشكلة الرئيسية في الذهب هي أنه على عكس السلع الأخرى مثل الزيت أو القمح، لا يتم استهلاكه. بمجرد استخراج الذهب، فإنه يبقى في العالم. مثلاً، يتم تحويل برميل النفط إلى غاز ومنتجات أخرى يتم إنفاقها في خزان الغاز في سيارتك أو محركات الطائرات النفاثة. أيضاً تُستهلك الحبوب في الطعام الذي نأكله نحن وحيواناتنا. من ناحية أخرى، يتم تحويل الذهب إلى مجوهرات، يتم استخدامه في الفن، ويتم تخزينه في سبائك مقفلة في أقبية، ويتم وضعه في مجموعة متنوعة من الاستخدامات الأخرى. بغض النظر عن الوجهة النهائية للذهب، فإن تركيبته الكيميائية تجعل المعدن الثمين لا يمكن استهلاكه - فهو دائم.

لهذا السبب، فإن حجة العرض / الطلب التي يمكن إجراؤها على سلع مثل النفط والحبوب، وما إلى ذلك، لا تنطبق جيدًا على الذهب. بمعنى آخر، سوف يرتفع العرض بمرور الوقت فقط، حتى لو جف الطلب على المعدن.

أسهل طريقة لاستثمار الذهب هي من خلال سوق الأوراق المالية، حيث يمكنك الاستثمار في سبائك الذهب (شراء سبائك الذهب) أو أسهم شركات تعدين الذهب. الاستثمار في أسهم تعدين الذهب سيوفر لك أرباحاً أكبر من التي ستحصل عليها في استثمار سبائك الذهب. فمع ارتفاع سعر الذهب، يمكن أن تؤدي هوامش الربح الأعلى لشركات التعدين إلى زيادة الأرباح بشكل كبير. لنفترض أن شركة التعدين لديها هامش ربح قدره 200 دولار عندما يكون سعر الذهب 1000 دولار. إذا ارتفع السعر بنسبة 10٪ إلى 1100 دولار للأونصة، فإن الهامش التشغيلي لعمال مناجم الذهب يرتفع إلى 300 دولار - بزيادة قدرها 50٪.

بالطبع، هناك قضايا أخرى يجب على شركات تعدين الذهب مراعاتها، منها المخاطر السياسية (حيث يعمل العديد منها في دول العالم الثالث) وصعوبة الحفاظ على مستويات إنتاج الذهب.

 

 

 

أهمية الذهب السنكري للمجوهرات2
 

 

 

المراجع

https://www.bbc.com/arabic/business-60661640

https://www.investopedia.com/articles/economics/09/why-gold-matters.asp            

 

 



المنشورات ذات الصلة

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

دليل شامل للمصطلحات الشائعة في سوق الذهب

  • أبريل 24, 2024
  • 47 الآراء

تعتبر سوق الذهب من بين أسواق الاستثمار الأكثر شعبية وتاريخية في العالم، حيث يجذب المعدن الثمين المستثمرين بمتا...

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

معرض اسطنبول للمجوهرات بنسخته الـ 55 لعام 2024

  • أبريل 22, 2024
  • 70 الآراء

كشركة متميزة في مجال المجوهرات، كان لنا الشرف بالمشاركة في معرض اسطنبول للمجوهرات ، حيث قمنا بعرض مجموعاتنا ال...